الصفحه الرئيسيه » شبح الإفلاس يهدد شركة وي وورك الأمريكية

شبح الإفلاس يهدد شركة وي وورك الأمريكية

بواسطة Agrafina_dr5doy47wune566u@8hajax0preqKuzmina

في تحول مذهل، شهدت الشركة الأمريكية الشهيرة وي وورك WeWork ، التي بلغت قيمتها في السابق 47 مليار دولار، انخفاض أسهمها إلى ما يقرب من الصفر. وقد أطلقت الشركة إنذار الإفلاس، وهو ما يعد انهياراً هائلاً لشركة ناشئة كانت ذات يوم من أكبر الأسماء في عالم الاستثمار. تأسست استراتيجية وي وورك WeWork الأمريكية وسط ضجة كبيرة، وكانت تدور حول الاستحواذ على عقود إيجار طويلة الأجل واستئجار مساحات على أساس قصير الأجل.

سجلت الشركة معدلات نمو سريعة، إلا أن جائحة كورونا العالمية أثرت على الإقبال على المساحات المكتبية المشتركة. وصرح الرئيس التنفيذي المؤقت “ديفيد توللي” قائلاً: “تضاءل الميل نحو عقود الإيجار طويلة الأجل للمساحات الجغرافية الثابتة، من الشركات الكبيرة إلى الشركات الناشئة”.

بدأت مشاكل الشركة في عام 2019 مع فشل طرحها العام الذي طال انتظاره، ويرجع ذلك في الأساس إلى المخاوف التي أثارتها خسائرها الكبيرة، وأوجه القصور في رقابة الشركة، ونهج القيادة الذي اتبعه الرئيس التنفيذي آنذاك “آدم نيومان”. على الرغم من نجاحها في طرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2021، إلا أن الشركة، التي ظلت غير مربحة، شهدت انخفاضًا كبيرًا في قيمتها.

قامتSoftBank ،وهي الدعام المالي الرئيسي وراءWeWork ، بضخ المليارات للحفاظ على استمرارية المشروع، إلا أن الاستنزاف كان مستمرًا. كان الملياردير الياباني “ماسايوشي سون”، مؤسس SoftBank ، من أشد المؤيدين لنيومان. إلا أنه اعترف لاحقًا بسوء تقديره بشأنWeWork ، لا سيما بعد الاكتتاب العام الفاشل الذي أدى إلى تكبد SoftBank خسائر بمليارات الدولارات.

ورغم أن WeWork تمكنت من تقليص صافي خسارتها إلى 349 مليون دولار في الربع الثاني من 577 مليون دولار في العام السابق، إلا أن استهلكت 646 مليون دولار نقدًا خلال النصف الأول من العام، ولم يتبق سوى 205 ملايين دولار بنهاية يونيو. وسط هذه المِحن، أغلقت أسهمها عند 12 سنتًا، مما جعل تقييم الشركة مجرد ظل لمجدها السابق البالغ 260 مليون دولار تقريبًا.

ينقسم المحللون حول مستقبل مساحات العمل المرنة، لكن معظمهم يؤكد على أنWeWork ،في وضعها الحالي، قد لا تكون جزءًا من هذا المستقبل. كإجراء تصحيحي، تهدف WeWork إلى تحسين السيولة وخفض الإيجار وإدارة النفقات وتقليل تسرب الأعضاء. والجدير بالذكر أن إنذار الإفلاس الصادر عن الشركة لا يؤثر على قسمها الهندي.

يرتبط اسم آدم نيومان مرادف شركة وي وورك WeWork، حيث صاغ، بصفته المؤسس المشارك، مساحة عمل مشتركة تعزز المجتمع والإبداع والتعاون. بعيدًا عن المساحات المكتبية فقط، كان نيومان يحلم بعالم يعمل فيه الناس معًا بشكل أفضل، حيث يبنون ما هو أكثر من مجرد شركات، بل ثقافات وعلاقات مترابطة. بفضل الكاريزما والطاقة المحفزة، جمع نيومان المليارات من المستثمرين، مما دفع WeWork إلى أن تصبح الطفل المدلل لعالم الشركات الناشئة.

تميز نيومان بأفكاره التقدمية، مثل “نحن جيل” وطموحه في رفع مستوى الوعي العالمي. ومع ذلك، فإن صعود نيومان السريع قابله سقوط ذريع مماثل. كثيراً ما كان أسلوب إدارته وممارسات حوكمة الشركة قيد التدقيق، ومحل تساؤل العديد من خبراء السوق ممن اعتبروا الإدارة السيئة والمتهورة لشركة وي وورك السبب الرئيسي في فشل واستبعاد نيومان من الإدارة، وبلغت ذروة المشاكل في تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي وذلك في العام 2019.

مقالات ذات الصلة

© 2021 الجمهورية | كل الحقوق محفوظة