الصفحه الرئيسيه » رئيس الوزراء المصري: مشروعات تنموية مرتقبة بالتعاون بين مصر والأردن

رئيس الوزراء المصري: مشروعات تنموية مرتقبة بالتعاون بين مصر والأردن

بواسطة Agrafina_dr5doy47wune566u@8hajax0preqKuzmina

أشاد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، بتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، للحكومتين بضرورة الاستمرار في اتخاذ ما من شأنه توطين العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

رئيس الوزراء المصري: مشروعات تنموية مرتقبة بالتعاون بين مصر والأردن
وأشار رئيس الوزراء المصري، في ختام أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي أقيمت اليوم بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عمان، برئاسة رئيسى وزراء البلدين، إلى ما تشهده العلاقة المصرية الأردنية من تميز.
ولفت مدبولي، إلى أننا ننتقل بالعلاقات المصرية الأردنية، اليوم، ونسعى إلى تعزيزها بشكل كبير في عدد من المجالات المرتبطة بالمستقبل، كمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وطاقة الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، والعديد من المشروعات المهمة التي تحقق الاستفادة المشتركة لبلدينا.
وأشار قائلاً: وهذا لن يتم إلا بربط الدولتين من خلال شبكة بنية أساسية وطرق ونقل جماعي كبيرة وقوية.. لذلك ناقشنا مشروعات الربط الكهربائي.
كما أشار إلى أن خط ربط الكهربائي الحالي بين مصر والأردن تصل قدرته إلى 550 ميجا وات، ومن المستهدف الوصول بقدرته إلى 2000 ميجا وات يتم تنفيذها على مراحل، وذلك بهدف الاستفادة من خط الربط، ونقل الطاقة الكهربائية إلى عدد من الدول الأخرى.
ولفت رئيس الوزراء، إلى أنه تم خلال اجتماع اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة مناقشة ملف الربط والتكامل في مجال الغاز الطبيعي، واستغلال البنية التحتية الموجودة في البلدين الشقيقين، وكيفية العمل على تعظيم الاستفادة من تلك المقومات والإمكانات في زيادة حجم التعاون في إطار منظومة الطاقة الحالية الموجودة في منطقة شرق المتوسط.
وأشار مصطفى مدبولي، إلى أن العلاقات الثنائية المصرية الأردنية تعد الآن في افضل حالاتها، موضحاً أن اللجنة المشتركة بين البلدين هي الأكثر إنتاجاً وإنجازاً على مستوى الإقليم كله، ونتطلع إلى تفعيل مختلف الآليات الإقليمية الموجودة لدينا، مثل اللجنة الثلاثية مع العراق الشقيق، موضحاً أن هناك العديد من المشروعات التي نأمل أن نضعها حيز التنفيذ خلال المرحلة القادمة، لافتاً كذلك إلى آلية التكامل الرباعي مع دولة الإمارات العربية الشقيقة ومملكة البحرين، في مجالات الصناعة، مؤكداً أن تلك الآلية تقطع أشواطاً جيدة جداً في هذا المجال، ونأمل أن تبدأ وتدخل مشروعاتها حيز التنفيذ في أقرب وقت.

مقالات ذات الصلة

© 2021 الجمهورية | كل الحقوق محفوظة