الصفحه الرئيسيه » ارتفاع أسهم Meta بنسبة 20% بعد زيادة الأرباح

ارتفاع أسهم Meta بنسبة 20% بعد زيادة الأرباح

بواسطة Agrafina_dr5doy47wune566u@8hajax0preqKuzmina

سجلت شركة Meta، الشركة الأم لفيسبوك، ارتفاعًا مذهلاً بنسبة 20% في قيمة أسهمها خلال جلسة التداول يوم الجمعة، جاءت هذه الزيادة الكبيرة في أعقاب إعلان شركة Meta عن مضاعفة أرباحها ثلاث مرات في الربع الرابع، بالتزامن مع إعلان الشركة عن أول أرباح على الإطلاق.

ارتفاع أسهم Meta بنسبة 20% بعد زيادة الأرباح

وقفزت إيرادات شركة Meta في الربع الرابع من 2023 بنسبة غير مسبوقة بلغت 25% ، مقابل 32.2 مليار دولار في العام الذي سبقه. وهذا هو أسرع معدل نمو على الإطلاق منذ منتصف عام 2021، مشفوعاً بانتعاش سوق الإعلانات عبر الإنترنت.

وقد نالت خطوة Meta المفاجئة لبدء توزيع الأرباح بموافقة واسعة النطاق من المستثمرين، وتؤكد هذه الخطوة غير التقليدية التزام Meta بمكافأة مساهميها بشكل مميز، وقالت ميتا إنها ستدفع للمستثمرين توزيعات أرباح قدرها 50 سنتًا للسهم في 26 مارس، في أول توزيع أرباح نقدية للشركة على الإطلاق.

ويأتي الإعلان عن توزيع الأرباح النقدية بعد أن تضخم النقد وما يعادله إلى 65.4 مليار دولار في نهاية عام 2023، من 40.7 مليار دولار في العام الذي سبقه، بالإضافة إلى ذلك، كشفت Meta عن برنامج إعادة شراء أسهم ضخم بقيمة 50 مليار دولار، وأشاد خبراء الصناعة والمستثمرون على حد سواء بإعلان Meta الجريء عن أرباح الأسهم. وأشاد بن بارينجر، محلل التكنولوجيا في شركة Quilter Cheviot، بهذه الخطوة ووصفها بأنها “لحظة رمزية”، مما يؤكد التحول الملحوظ الذي شهدته Meta منذ صراعاتها في عام 2022.

وشدد بارينجر على أن تصرفات مارك زوكربيرج تشير إلى تطور Meta لتصبح شركة ناضجة وراسخة. وفيما يتركز الكثير من الاهتمام على أرباح شركة Meta وإنجازاتها المالية، فإن خطوات الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) لا تقل أهمية، حيث تمتلك الشركة حصة في هذا المجال من خلال نموذج اللغة الكبير LLaMA من Meta، وهو منافس مباشر لـ GPT-4 من OpenAI المدعوم من Microsoft.

وأكد بارينجر أن مساعي شركة Meta للذكاء الاصطناعي موجهة نحو تعزيز أهمية الإعلان للمستخدمين، مما يوفر مزايا كبيرة للمعلنين. ويظل توزيع الأرباح النقدية خطوة نادرة في قطاع التكنولوجيا، حيث تقوم هذه الشركات عادةً بإعادة استثمار الأرباح النقدية لدعم معدلات النمو المرتفعة، ويُظهر هذا النهج غير التقليدي للشركة التزامها تجاه المساهمين مع موازنة استراتيجية النمو الخاصة بها.

جعل الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرج، عام 2023 “عام الكفاءة” للشركة، رغم تشكلك العديد من المستثمرين في مشاريع الشركة المكلفة في عام 2022، مثل الواقع الافتراضي والميتافيرس، كما أسفرت الجهود المتضافرة التي بذلتها الشركة في خفض التكاليف عن نتائج مبهرة، حيث أعلنت عن مضاعفة هامش التشغيل لديها، ليصل إلى نسبة مذهلة بلغت 41 %.

علاوة على ذلك، انخفضت نفقات الشركة بنسبة 8% على أساس سنوي إلى 23.73 مليار دولار، بعد تخفيض كبير في القوى العاملة بتسريح 20 ألف موظف في عام 2023، وارتفعت المبيعات في وحدة Reality Labs التابعة لشركة Meta إلى أكثر من مليار دولار في الربع الرابع، مما يدل على إمكاناتها، ومع ذلك، سجلت هذه الوحدة أيضًا خسائر بقيمة 4.65 مليار دولار، مما يؤكد على التحديات والاستثمارات التي ينطوي عليها قطاع التكنولوجيا الناشئ.

مقالات ذات الصلة

© 2021 الجمهورية | كل الحقوق محفوظة